السمات التقليدية لبعض العطور المنتشرة في الإمارات

تشتهر دبي بوجود أشهر العلامات التجارية فيها، منها التقليدية ومنها ذات الطابع الحديث. محلات العود والبخور في دبي واحدة من العلامات التقليدية الأصيلة، والتي يتهافت على شرائها السكان من حملة الجنسيات المختلفة. وذلك لتميزها وجودتها والرائحة الطيبة التي توفرها هذه المواد. من الملاحظ أن العطور ذات الأصل والطابع الشرقي قد تمكنت من إثبات جدارتها منذ عقود عدة، واستطاعت أن تغير عالم العطور وصناعتها. من الجدير ذكره، أن العطور هذه لم ينجح انتشارها في المجتمعات العربية فحسب، بل إن بعض المجتمعات الغربية قد تبنت هذه المفاهيم، واستطابت الروائح التي توفرها المواد الشرقية. يقوم الاشخاص الذين ينتمون إلى هذه المجتمعات بشراء العود برائحته الطيبة، وكذلك لقدرته على توفير فوائد كثيرة. سنتحدث في هذا المقال عن التقاليد الشرقية، والتي نتأت عنها استخدام العود والبخور وغيرهما. كما سنتحدث عن الإستخدامات المتعددة لهذه المواد، وكيف يمكن توظيفها في حل بعض المشاكل الصحية.

أولا ً: العادات الشرقية الأصيلة
يتميز المجتمع الشرقي بوجود عدد كبير من العادات والتقاليد التي تسوده، والتي تتعلق بمجالات الحياة المختلفة. كما يتميز المجتمع الشرقي بإرتباطه والتزامه الكبير بهذه التقاليد، الأمر الذي أسهم بشكل كبير في استمراريتها وبقائها حتى يومنا هذا. كما ذكرنا سابقا ً، إن لدى المجتمع الشرقي عادات تتعلق بالعديد من مجالات الحياة. هنالك عادات تتعلق بالمأكل والملبس. كما أن هنالك عادات وتقاليد تحكم المناسبات التي تجري فيها، سواء السعيدة منها أو الحزينة. كما أن هنالك مجموعة من العادات التي تتعلق بالرفاهية للسكان ورغباتهم أيضا ً. يعد العود والبخور جزء من العادات والتقاليد الشعبية المنتشرة في المجتمع الشرقي، التي بدأت منذ القدم، واستمرت حتى وصلتنا في عصرنا هذا. يستخدم البخور عن طريق حرق أخشاب العود، والتي يتم الحصول عليها من أشجار أصيبت بمرض معين، مما أدى إلى تغير لونها وخصائصها. مما سيؤدي في نهاية الأمر إلى حصولنا على أعواد البخور.

ثانيا ً: أبرز المشاكل الصحية التي يساهم البخور في علاجها
جرت العادة في استخدام البخور والعطور المصنعة بالإعتماد عليه بسبب رائحته الزكية والمتميزة، لكن أثبتت الدراسات أن البخور يمكن استخدامه في علاج الكثير من المشاكل الصحية الشائعة، والتي يكثر انتشارها بين الناس. من الفوائد الصحية التي يمكن للبخور المساعدة في حلها: علاج الربو والتخلص من الصداع.

زر الموقع الالكتروني المدرج أدناه؛ لتتمكن من أخذ لمحة سريعة من أنواع العطور التقليدية الموجودة في الإمارات بشكل عام، ودبي بشكل خاص.

تفاصيل متعلقة بالشقق في اللؤلؤة

مرت قطر خلال الزمن في مراحل انتقالية، أدت في مجملها إلى نتوء وتصاعد عقاراتها. تنتشر هذه العقارات في مختلفة من الدولة. من المناطق التي تكثر فيها العقارات وتتميز، هي: منطقة اللؤلؤة. تشكل العقارات السكنية جزءا ً كبيرا ً من عقارات هذه المنطقة. من الأمثلة على العقارات السكنية الواسع انتشارها، والممتدة من أقصى شمال المنطقة إلى أقصى جنوبها: هي الشقق والفلل. ستستطيع إيجاد أي من الصنفين في أنحاء المنطقة المختلفة. يبحث اليوم كثير من الناس عن شقق للبيع في اللؤلؤة قطر بكثرة، وتشير التقارير الإحصائية إلى أن عمليات البحث عن شقق وفلل هذا المكان في تزايد من قبل كل من السكان المحليين والأجانب على حد سواء. سنتحدث في هذا المقال عن أسعار شقق وفلل هذه المنطقة المتميزة. كما سنتطرق في مقالنا هذا للحديث عن بعض التفاصيل التي تخص عملية الشراء، بالإضافة إلى الحديث عن أسعار ايجار الشقق في اللؤلؤة.

أسعار شقق المنطقة
يتوافد على اللؤلؤة عدد كبير من الناس سنويا ً؛ للسياحة والإستمتاع بجمال هذه المنطقة الخلاب، أو من أجل أداء أعمالهم المختلفة. جذبت أهمية المنطقة أنظار الحكومة والشركات في المنطقة، وشجعتهم على إنشاء شقق وفلل فيها لتلبية الطلب عليها. إن كنت ترغب في شراء شقة في هذه المنطقة، عليك أن تدرك جيدا ً أن أسعار غالبية الشقق فيها يتراوح بين مليون إلى 14 مليون ريال قطري. أما إن كنت ترغب في شراء فيلا في هذه المنطقة الأخاذة، عليك الإستعداد لدفع مبالغ أكبر بكثير. يتراوح أسعار الفلل فيها بين 4 مليون إلى 60 مليون ريال. قد تستطيع العثور على شقق وفلل بأسعار أقل في المنطقة، وتستطيع العثور على فلل وشقق بأسعار أكبر من المذكورة سابقا ً. على أية حال، إن الأسعار المذكورة في مقالنا هذا تمثل الغالبية العظمى للفلل والشقق في المنطقة. من الجدير ذكره أن البائع يطالب المشتري الأجنبي ايداع دفعة تأمينية (عربون)، تبلغ نسبتها 20% من سعر الشراء.

أسعار إيجار الشقق والفلل في المنطقة
تختلف أسعار تأجير الشقق عن الأسعار التي يطلبها أصحاب الفلل مقابل تأجيرها. كما يختلف أسعار الشقق فيما بينها، وكذلك هو الحال مع الفلل. بشكل عام، سعر إيجار الفلل في اللؤلؤة يتراوح بين 26 إلى 80 ألف ريال قطري. أما الشقق فسعر إيجاره الشقة التي تحتوي على غرفة واحدة، والتي تقع في وسط المنطقة يصل إلى 10 آلاف ريال، بينما الشقق التي تحتوي على 3 غرف في نفس المنطقة يصل سعر إيجارها إلى 18 ألف ريال. أما تلك الشقق الموجودة خارج مركز المنطقة، سوف تلمس انخفاض ملحوظ في أسعار إيجارها. تكلفة تأجر شقة تحتوي على غرفة واحدة يصل إلى 6 آلاف ريال، في حين أن الشقق التي تحتوي على 3 غرف سعر ايجارها 12 ألف ريال تقريبا ً.

على أية حال، عند استعراض شقق للإيجار في اللؤلؤة قطر ستجد تفاصيل تخصها على الموقع، بالإضافة إلى سعرها.

تعرف على مشروب الشاي وأنواعه

ترجع بدايات استخدام هذا المشروب إلى الصين، حيث تنمو نباتات الشاي هناك. انتقلت عادة شرب الشاي من دولة إلى اخرى، وبسبب الإقبال الكبير أخذت الدول تتفن في إنتاجه وتصنيعه. يتواجد اليوم عدد كبير من أنواع الشاي وبنكهات مختلفة. نذكر من أفضل أنواع الشاي: الشاي الأسود، الشاي الأخضر، الشاي الأحمر، وغيرها. ستستطيع اليوم العثور على أي منها في غالبة أسواق العالم. حيث تقوم البلدان التي يتم فيها زراعة نباتات الشاي إلى جنيها ومن ثم تعريضها لعوامل مختلفة، بعد ذلك ستقوم بتصديرها إلى أنحاء مختلفة من العالم.

تعد كل من الصين والهند وسيريلنكا وكينيا الدول الأولى عالميا ً في إنتاج الشاي وتصديره. يقوم سكان الدول المختلفة بشراء الشاي، ومن ثم تحضيره بوصفات مختلفة تتناسب مع أذواقهم ورغباتهم. تشير الدراسات والتقارير الإحصائية أن الشاي يكتسح المكانة الثانية بين المشروبات الأخرى من حيث الشعبية، في حين الماء هو المشروب الأول.

ستلاحظ عند زيارتك لإحدى المحلات التجارية في بلدك، وجود أصناف متنوعة من الشاي. كما يمكنك إجراء عملية بحث صغيرة على شبكة الإنترنت؛ لتتعرف على الفئات المختلفة لهذا المشروب. من الجدير ذكره، أن هذه الأصناف تشترك فيما بينها في بعض الأمور، مثل: العناصر والمركبات التي تحملها، والفوائد التي تمنحها لأولئك الذين يداومون على شربها بإنتظام. على سبيل المثال: غالبية هذه الأصناف تحتوي على مادة الكافيين، لكن مقدار هذه المادة يتراوح من نوع إلى آخر. حيث تتواجد بكميات أكبر في بعض الأصناف، كما أن بعضها يخلو منها تماما ً.

على أية حال، تعد غالبية الأصناف السابقة من هذا المشروب مصدر لفوائد كبيرة، مثل: المساعدة على التخلص من التوتر والمحافظة على الأسنان من التسوس وتراكم الترسبات عليها.

من الجدير ذكره، أن الشاي يسهم إسهاما ً كبيرا ً في اقتصاد الدول، بل إنه يشكل لعدد من الدول مصدر الدخل الأول. كما تعتمد دول أخرى عليه كمصدر كبير لوارداتها التجارية، من هذه الدول: اليابان، سيريلنكا، الهند، تايوان، والصين. يشكل هذا المشروب جزء من عادات هذه الدول، كما تمتد هذه العادات إلى الدول المستوردة له. تعتبر هذه الشعوب الشاي مشروبا ً مضادا ً للشيخوخة، ولذلك نراهم يقبلون بكثرة على شرائه وتناوله كجزء من غذائهم اليومي. تشير الدراسات والتقارير إلى أن الشاي هو جزء لا يتجزأ من صناعة عالمية تصل قيمتها إلى 10 مليار دولار.

يتواجد في عصرنا هذا أنواع مختلفة من الشاي، مثل: الأبيض، الأحمر، الأخضر، الأسود، والأصفر. كما يتواجد من كل هذه الأنواع أصناف أخرى. يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني تشابا أريبيا للإطلاع على المدى الواسع من هذه الأصناف.

أرح نفسك من عناء التنقل من خلال خدمات شركات نقل الأثاث

لا شك أن التنقل من مسكن إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى يعد أمرا ً مرهقا ً للغاية، حيث يتخلل عملية التنقل هذه الإضطرار إلى نقل ما يحتويه مسكنك من أدوات وقطع أثاث؛ ولذلك تم إيجاد ما يسمى بشركات النقل. تسعى هذه الشركات من خلال خدماتها لمساعدتك على إزالة جزء كبير من الأعباء المرتبطة بالتنقل. تتواجد شركات متخصصة في نقل أثاث عجمان، وبعض هذه الشركات مقرها الرئيسي في تلك المنطقة أيضا ً. أرح نفسك اليوم من مشاكل ومتاعب عملية التنقل المرهقة، من خلال خدمات هذه الشركات.

عليك الحرص على اختيار شركة موثوقة، وتمتلك طاقم عمل كفؤ. صحيح أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحتوي على كثير من هذه الشركات، لكن من المؤسف أن بعضها غير جيد أو تنقصه الخبرة أو المهارة اللازمة لإنجاز العمل المطلوب. كما يوصي الخبراء بضرورة التعامل مع الشركات المرخصة والحاملة للشهادات العالمية، التي تثبت مدى كفاءتها وجودة خدماتها. تستطيع الدخول على شبكة الإنترنت للتعرف على الشركات العاملة في هذا المجال وعلى نوعية الشهادات التي تحملها.

هنالك عدد من الشركات التي تقدم خدمات نقل أثاث موجودة في منطقة عجمان، من هذه الشركات: Safa movers، Super movers، وغيرهما. تقدم الأخيرة خدمات إضافية تتجاوز مجرد خدمات نقل الأثاث. تطرح هذه الشركة خدمات مختصة أخرى، منها: نقل مركبات، نقل قوارب، ونقل بضائع تجارية. تتم خدمات النقل الخاصة بها في عجمان وخارجها، وكذلك خارج الإمارات.

عند بدء عملية النقل أنت تملك الحرية المطلقة في خياراتك، أي أنك تستطيع اختيار الشركة التي تناسبك. هنالك بعض الشركات تقدم خدمات نقل من خلال مركباتها وشاحناتها التي تملكها، لكن هنالك نوع آخر من الشركات يقوم بتأجر شاحنات من شركة مختصة. عليك أن تدرك جيدا ً أن الإستعانة بالأخيرة (الشركة التي تتأجر الشاحنات) تتقاضى بالعادة سعر أعلى من الأولى لقاء خدمة النقل التي ستوفرها لك.

اضافة إلى ذلك، أنت تملك حرية تغليف مقتنياتك بنفسك، إما عن طريق شراء صناديق أو طلبها من الشركة ذاتها. تجدر الإشارة أن الشركات تتقاضى ثمن هذه الصناديق عندما تقوم بتوفيرها لطلب الخدمة، لكن هنالك ميزة رائعة في الصناديق التي توفرها شركات النقل وهي أنها صناديق مصنوعة من مواد ذات جودة عالية، وهي أيضا ً مصنعة حسب الطلب. بالإضافة إلى أنها آمنة جدا ً، حيث أنها ستحمل المحتوى دون أن تتمزق ودون التسبب بتلفه. كما أنك تستطيع أن تطلب من الشركة القيام بعملية التغليف كاملة من أجلك. يفضل قيامك بطلب ذلك من شركة النقل؛ لأن الشركة ستكون في هذه الحالة مسؤولة عن أي تلف أو خراب يلحق بأي من أغراضك، وستقوم بتعويضك في حال لحاق بها أي ضرر.

زر الموقع الإلكتروني التالي للتعرف على تفاصيل خدمات النقل.

تعرف على أهم الخطوات لشراء عقارات في الإمارات

تصنف الإمارات العربية المتحدة على أنها واحدة من أهم الدول السياحية في العالم. يزداد توجه السياح سنويا ً إلى زيارة هذا البلد؛ للإستمتاع بمناظرها الطبيعية وعمرانها المتنوع. تدفع هذه الأهمية بدولة الإمارات بكثير من الناس إلى شراء عقارات دبي مختلفة فيها. سنتحدث في هذا المقال عن الآلية التي يتم عن طريقها شراء عقار في دوبة الإمارات، وعن أهم الوثائق المطلوبة من المشتري عند عملية الشراء. كما سنتحدث عن الوثائق القانونية التي تحتاجها للتقدم بالحصول على قرض بنكي لشراء عقار في الإمارات.

أولا ً- خطوات شراء عقار في الإمارات
إن عملية شراء عقار هي عملية هامة ودقيقة. نلخص الخطوات التي تشملها هذه العملية بالنقاط التالية:
1. العثور على وكيل موثوق: توجه لطلب الخدمات التي تقدمها إحدى وكالات العقارات الموثوقة والموجودة في الإمارات. تقدم هذه الوكالات خدمات متنوعة وواسعة. تشمل هذه الخدمات على: مساعدتك في العثور على نوع معين من العقارات (التي ترغب به) وبالمواصفات التي ترغب فيها، التكفل بمتابعة سير عملية الشراء، وغيرها من الخدمات.
2. لا تحتاج الى حمل الجنسية الإماراتية: يمكنك شراء عقار في الإمارات حتى وإن كنت لا تحمل الجنسية الإماراتية. فقد قامت الحكومة الإماراتية برفع العراقيل التي كانت مفروضة قديما ً على التملك فيها.
3. توقيع مذكرة تفاهم: تحتوي هذه المذكرة على شروط وتفاصيل عملية البيع، كما ستحتوي على تفاصيل ومواصفات العقار الذي ستشتريه. تتطلب هذه المذكرة حمل توقيعين رئيسيين، واحد يخص البائع والثاني يخص المشتري.
4. الدفعة الأولية الأولى: ينص القانون الإماراتي على قيام المشتري بدفع 10% من قيمة العقار كدفعة أولى.
5. الحصول على وثيقة عدم ممناعة: يشترط القانون الإماراتي تقدم المشتري بطلب للحصول على وثيقة عدم ممناعة على بيع العقار من قبل المطور. الرسوم المدفوعة في هذه العملية تتراوح بين 500 الى 5000 درهم. يتكفل البائع بدفع هذه الرسوم للمطور (متعهد العقارات).
6. تسجيل العقار في دائرة الأملاك الإماراتية: بعد صدور وثيقة عدم الممانعة، يجب على الأطراف المعنية بعملية الشراء والبيع التوجه إلى مكتب دائرة الأملاك؛ لنقل الملكية بشكل رسمي.
7. نقل الملكية بإسم المشتري: تستغرق عملية التملك قرابة الشهر من توقيع عقد الشراء.

ثانيا ً- الوثائق المطلوبة عند الإستعانة بالقروض البنكية لشراء عقار في الإمارات
تتيح الحكومة الإماراتية إمكانية شراء عقار عن طريق البنك. من أهم الأوراق الرسمية التي ستحتاجها للحصول على قرض بنكي:
1. جواز السفر الخاص بالمشتري. إن كان المشتري من الوافدين من خارج الإمارات، فعلى جوازه أن يحمل ختم تأشيرة الدخول الإماراتية.
2. صورة عن هويتك.
3. ورقة رسمية تحتوي على العنوان الحالي لك.
4. قسيمة راتب أو أية ورقة رسمية تثبت وجود مصدر دخل دائم لك.
5. ورقة تحتوي على بيانات حسابك البنكي (رصيدك في البنك مثلا)، والأنشطة والعمليات التي تم إجرائها على حسابك خلال مدة تتراوح بين 3 – 6 أشهر.
6. مذكرة التفاهم.
7. سند ملكية العقار.
8. صورة عن جواز سفر البائع.
9. شهادة عدم الممانعة.

للإطلاع على المزيد من التفاصيل حول كيفية شراء عقار في دولة الإمارات العربية المتحدة  يمكنك زيارة موقع تصريح للعقارات.

أهم النصائح لشراء شقة في دولة الإمارات

تعد دولة الإمارت من أشهر الدول الخليجية وأكثرها ثراء. تتكون من سبع إمارات، ويزداد نمط الحياة في كل امارة من امارتها تقدما ً ورفاهية وترف، كما يزداد إقبال الزوار عليها سنويا ً. ولذلك فإن شراء شقة فيها يعد أمرا ً مكسبا ً. سنتحدث في هذا المقال عن أهم النصائح الواجب اتباعها عند شراء شقة في الإمارات.

أهم النصائح لشراء شقة في دولة الإمارات
من المعروف أن دولة الإمارات تتنوع فيها العقارات المختلفة، يتسع قطاع العقارات فيها ليشمل المظاهر العمرانية المختلفة، من أهمها: الشقق. تختلف الشقق للبيع في دبي في الإمارات العربية المتحدة وتتنوع في أشكالها وأحجامها وسماتها. وتجدر الإشارة أن شراء شقق في الإمارات أمر غاية في الأهمية، كما ستحمل استثمارا ً هائلا ً لأولئك الراغبين في الدخول إلى أعمال الإستثمار، عن طريق إعادة بيعها أو تأجيرها. على أية حال، كما ذكرنا سابقا ً الشقق في الإمارات تتواجد بكثرة، وتختلف في كثير من الخصائص. بناء على ذلك، يجب على الباحث عن شقة في دولة الإمارات اتباع بعض النصائح الهامة، التي من شأنها أن تسهل وتسرع عملية البحث. كما أن هذه النصائح ستضمن نتيجة فاعلة. نلخص أهم هذه النصائح بالتالية:
1. البحث عن المنطقة المناسبة: تقسم الأمور المرتبطة بالمنطقة التي تتواجد فيها الشقة التي تريد شراؤها إلى قسمين: أمور متعلقة بالتطور العمراني للمنطقة (أي أنها تعمل على توفير خيارات واسعة وأنواع مختلفة من الشقق). الأمر الثاني يتعلق بالوضع والجو الذي يسود في المنطقة. بالنسبة للأمر الأول، فعليك البحث عن منطقة تفضلها أو منطقة يتواجد فيها النوع الذي تفضله من الشقق. تستطيع اليوم بسهولة تصفح المواقع الإلكترونية المختلفة التي تطرح عروض كثيرة من الشقق.
أما الأمر الثاني، وهو حال المنطقة التي ستشتري فيها. عليك أن تدرك أن حال المنطقة وجودة الخدمات الواصلة إليها يؤثر تأثيرا ً كبيرا ً في أسعار الشقق والإقبال عليها. على سبيل المثال: إن كانت المنطقة تعاني من ارتفاع في معدل الجريمة، فإن ذلك سيؤثر تأثيرا ً سلبيا ً في الطلب على شقق هذه المنطقة.
2. مقارنة الشقق ببعضها البعض: عليك الإطلاع على عدد من الشقق ومقارنة خصائصها ومميزاتها وأسعارها؛ لكي لا تقع ضحية لعمليات النصب والإحتيال، فهنالك شقق قديمة قد تحمل أسعار عالية لا تستحقها، أو أنها تحتاج إلى اصلاحات كثيرة ومكلفة.
3. عليك أن تعي أن تملك شقة في الإمارات لا يتضمن أية ضرائب: فقد قامت الحكومة الإماراتية كجزء من سياستها لتشجيع الإستثمار الخارجي في الشقق، على الضرائب المرتبطة بملكية الشقق.
4. الإستعانة بالبنوك: تسمح الحكومة الإماراتية للوافدين من الخارج أخذ قروض من البنوك الإماراتية؛ لمساعدتهم في شراء شقة في داخل الإمارات.
5. المسافة بين شقتك ومكان عملك: عليك أن تأخذ بعين الإعتبار موضوع أزمة السير التي تشهدها المنطقة التي تتواجد فيها الشقة التي تريد شرائها. بعض المدن الإماراتية تعاني من أزمات سير خانقة، قد تؤثر سلبا ً على حياتك وسيرها.
6. وجود مكان لركن سيارتك: تعاني الكثير من المدن الإماراتية من ارتفاع كبير في درجة الحرارة، ولذلك فإن وجود مكان مغطى لركن سيارتك سيحافظ عليها من التأثيرات السلبية لدرجة الحرارة المرتفعة.

تعرف على المزيد من خلال زيارة الموقع  والاطلاع على المشاريع العقارية في دولة الإمارات العربية المتحدة

الطلب تحت مظلة خدمات الأعمال ونموه

تقدم المؤسسات من خدمات الأعمال (خدمات للشركات التجارية أو شركات الأعمال) خدمات للأفراد وللشركات العاملة في مجال التجارة والأعمال، على سبيل المثال: توظيف، خدمات صيانة، خدمات حماية، استشارات قانونية، استشارات ادارية، وغيرها من الخدمات. من الشركات الرائدة في مجال خدمات الأعمال: اوتوماتيك داتا بروسيسينج (Automatic data processing ltd) المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية، وشركة TUI المتواجدة في دولة ألمانيا.

الطلب في قطاع شركات خدمات الأعمال
الطلب في هذه الفئة من الشركات على مستوى العالم مدفوعا ً بعوامل عدة، منها: نمو المشاريع وتصاعد الشركات الجديدة والتي ستقدم خدمات لشركات الأعمال، انخراط الشركات الموجودة المتزايد، وزيادة الدخل والمردود المالي لهذه الشركات وللأفراد. يزخر هذا القطاع بالشركات ذات الأحجام المختلفة، وصاحبة نطاق خدمة مختلف. بعض هذه الشركات صاحبة أهداف عالمية، حيث أن الهدف السوقي خاصتها لا تحده ولا يقيده أية حدود. تقوم هذه الشركات بتوفير خدماتها على مستوى عالمي، لكن البعض الآخر من هذه الشركات تقتصر خدماته على أهداف محلية، والسوق المحيط به أو بمنطقته.

نسبة العوائق التي تواجه شركة جديدة تقدم خدمات أعمال
بالنسبة للعوائق التي قد تواجه الشركات الجديدة والتي تهدف الى تقديم خدمات أعمال، فهي قليلة ومتضائلة. ترجع الأسباب الى كون صاحب الشركة الجديدة يحتاج الى رأس مال قليل ليباشر أعماله، مما يقلل تعرضه لخسائر فادحة في حال فشلت الشركة. يستطيع أن يبدأ صاحب الشركة بمهام بسيطة وقليلة، ومن ثم الصعود تدريجيا ً في خدماتها التي تقدمها لشركات الأعمال والأفراد.

المنافسة بين الشركات التي تقدم خدمات واستشارات لشركات الأعمال ( شركات خدمات الأعمال)
تواجه هذه الشركات منافسة عالية جدا ً، يرجع السبب الرئيسي الى مقدرة الشركات العاملة في قطاع خدمات الأعمال على تقديم خدماتها من أي مكان، وقد لا تحتاج أن تتواجد بشكل فعلي في المنطقة نفسها. وبعض الرشكات تقوم بتقديم خدماتها عن طريق الإستعانة بمصادر ومؤسسات خارجية، وقد تقوم ببناء مقر في دولة أخرى والإستعانة بطاقم من هذه الدولة، ليقوم بتقديم خدماتها للأفراد وشركات الأعمال المتواجدة في تلك المنطقة.

على الشركات السالكة طريق خدمات الأعمال أن تسعى بإستمرار لتقديم خدمات، تلبي من خلالها احتياجات الزبائن. فالمنافسة في سوقها كبيرة، وتستطيع ختى أصغر الشركات الصاعدة حديثا ً أن تنافس بقوة. كما على هذه الشركات أن تتمتع بالقدرة على الرد على التغييرات التي تطرأ في السوق بفعالية وسرعة. وذلك من أجل الحفاظ عليها، ومن أجل وضمان استمراريتها ونجاحها في المستقبل.

الدول المصنفة في طليعة القطاع السياحي

سنتحدث في هذا المقال عن الدول المنخرطة في قطاع السياحة. سنتحدث عن الدول ذات الدور البارز في السياحة، والتي تلعب دورا ً فاعلا ً فيه. وسنتحدث أيضا عن المنافسة المحتدمة والشديدة الذي يشهدها هذا القطاع.

 

الدول الأكثر زيارة تبعا لإحصاءات وتقارير العام المنصرم
وردت في التقارير الإحصائية للعام الماضي قائمة تتربع على رأسها مجموعة من الدول التي تم تصنيفها ضمن الوجهة الأولى التي قصدها السياح في العام الماضي. تشمل هذه القائمة: فرنسا، وتركيا، واسبانيا، وايطاليا، ودولة المكسيك. فيا يتعلق بالدول الأولى، لطالما مثلت هذه الدول وشكلت وجهة جذابة للسياح من مختلف بقاع العالم، لكن بالنسبة للمكسيك فانضمامها لقائمة هذه الدول هو انضماما ً حديثا ً حصل خلال الفترة الأخيرة. ارتفع الترحال إلى المكسيك والتوجه إليها سياحيا ً في الفترة المنصرمة؛ للترفيه ولقضاء العطل. دفع قطاع السياحة بدولة المكسيك لتصبح من ضمن قائمة الدول الأكثر زيارة خلال الفترة الماضية، مما تسبب بخروج روسيا ذات التعداد السكاني الهائل والموارد الهائلة، من هذه قائمة الدول السياحية الأولى لعام 2010. عدد السياح لذلك العام 25 مليون سائح. أشارت الإحصاءات أن عدد الزوار الوافدين لبعض من هذه الدول قد تجاوز عدد السكان المحليين القاطنين فيها، ومن هذه الدول: دولتي فرنسا واسبانيا. حيث بلغ عدد الزائرين إلى فرنسا ما يزيد على 82 مليون زائر

 

المنافسة في القطاع السياحي بين الدول
يشهد القطاع السياحي منافسة شديدة ومحتدمة بين الدول المختلفة، تزيد حدة هذه المنافسة في القطاع السياحي عن العديد من القطاعات الأخرى. ازدادت هذه المنافسة في ظل الزخم الهائل الذي أوجدته التكنولوجيا الحديثة، وبسبب فتحها أبواب المنافسة العالمية. تبعا ً لما ورد من قبل منظمة السياحة العالمية، تحتل الدول التالية المنازل الأولى في مجال السياحة: اسبانيا، فرنسا، ألمانيا، تليها اليابان ومن ثم تركيا. تمكنت هذه الدول من التغلب على منافسيها من الدول الأخرى في السياحة والسفر، واكتساح المراتب الأولى في هذا القطاع.

 

أهمية السياحة على الصعيد الفردي وأفضل الدول للزيارة في الحاضر والمستقبل القريب
يلعب السفر دور كبير في تحسين الصحة النفسية والجسدية للفرد. وبالتالي فهي تساهم في تغيير حياة الناس للأفضل. أثبتت الأبحاث الطبية أن توجه الناس للسفر؛ من أجل نيل قسط من الراحة ومن أجل الإستجمام والإسترخاء، ينعكس بشكل مباشر وغير مباشر على صحة الفرد. يساعد على تحسبن الحالة النفسية للفرد ورفع معنوياته، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تحسين الحالة الجسدية له.

يتجه اليوم الكثير من الناس إلى السفر والترحال للإستمتاع بالمناظر الخلابة المنتشرة في العالم، أو للدراسة أو العمل. أشارت المنظمة العالمية للسياحة والسفر أن أعداد السياح على مستوى العالم في تزايد. وصلت أعدادهم إلى ما يزيد عن 1235 مليون سائح.

آلية زراعة الشعر وتكاليفها

يلجأ كثير من الناس إلى زراعة الشعر كحل لمشكلة الصلع الجزئي التي يعانون منها، أو لمشكلة الضعف الذي يصيب الشعر، والتي تقلل من كثافة الشعر وسماكته. سنتحدث في هذا المقال عن الآلية الني يتبعها الأطباء لزراعة الشعر. كما سنتحدث في هذا المقال أيضا ً عن أسعارها وأفضل الدول التي تقوم بإجراء زراعة الشعر متطرقين إلى الإحصائيات التي تشير إلى أعداد الذين يحصلون على زراعة الشعر سنويا ً.

 

الأمور التي يجب الإلمام بها عند التفكير بعملية الزراعة للشعر المفقود
* إعلام الطبيب وإخباره عن الأدوية التي تستخدمها، وعن إذا ما كنت تعاني من اضطراب في تخثر الدم، كما عليك إبلاغ الطبيب إن كنت تعاني من حساسية لأية نوع من العقاقير المستخدمة في عملية التخدير.

* يمكن إجراء عملية زراعة الشعر من قبل الطبيب في عيادته أو يتم إجراؤها في المستشفى.

* إذا كان الشخص فقد شعره بالكامل (من يعانون من الصلع الكامل)، فإن زراعة الشعر حل غير مجدي لمشكلته.

* البحث عن طبيب صاحب خبرة ومعروف في هذا المجال؛ لضمان زراعة سليمة، وللحصول على نتائج مضمونة. كما لا ننسى أن عملية الزراعة وإجرائها تتضمن مخاطر ومضار تنعكس سلبا ً على صحة الفرد، إذا تم تطبيقها بصورة غير صحيحة وغير سليمة.

* يمكن إجراء الزراعة للشخص وهو مستيقظ، لكن يتم إعطاؤه نوع من العقاقير التي ستساعده على الإسترخاء خلال العملية.

* يتم إجراء العملية عدة مرات؛ للحصول على النتيجة النهائية. يعتمد عدد مرات تكرار العملية على مساحة المنطقة الصلعاء وعدد البقع المصابة بالصلع.

* بعد الإنتهاء من العملية بشكل كامل، يطلب من المريض تغطية الرأس بالضمادات، وقد يستمر وجودها لفترة طويلة.

* قد ينتج عن عملية زراعة الشعر بعد الإنتهاء منها إصابة المريض بالصداع. يمكن للمريض تناول الأسبرين للتخفيف من هذا الصداع.

* يواجه الشخص إصابة فروة رأسه بحكة شديدة، عليه أن لا يقوم بحك المنطقة التي تم زراعة الشعر فيها، كما لا يقوم بنزع الضمادات أو نزع الشعر الذي تم زراعته خلال العملية.
آلية زراعة الشعر:

1. إجراء فحوصات طبية: يباشر الطبيب بإجراء فحوصات طبية؛ للتأكد من أن الشخص لا يعاني من مشاكل تعيق تخثر الدم ( حالة عدم توقف النزيف من الجرح بسبب خلل في عمل الصفائح الدموية) أو النزيف الشديد.

2. قبل البدء بعملية زراعة الشعر، يجب أن يتم توصية المريض بعدم تناول بعض العقاقير الطبية، مثل: الأسبرين.

3. تتضمن عملية الزراعة وجوب تخدير المريض، ومن الجدير بذكره أن نوع ومقدار المخدر المستعمل يعتمد على مدى اتساع وامتداد الجراحة.

4. مدة الزراعة تستمر ما بين 2-3 ساعات. يمكن زراعة 250 وحدة في هذه المدة. يجب الإشارة أن الوحدة تحتوي على عدد ما من الشعرات.

5. الشعر المزروع سيتساقط خلال أسابيع قليلة من عملية الزراعة. سيبدأ الشعر الجديد بالنمو في المنطقة التي تم تطبيق عملية الزراعة عليها وخلال فترة تقدر بأشهر قليلة.

 

من الملاحظ تزايد أعداد المتوجهين لزراعة الشعر, فيقدر عدد الرجال منهم بحالي 50 ألف رجل سنويا. ويتم إجراء عمليات زراعة الشعر في كثير من الدول حاليا. ومن أفضل هذه الدول لزراعة الشعر: السويد، وتركيا، والهند، واليونان، وغيرها.

أما بالنسبة لتكاليف عملية زراعة الشعر، فهي تعتمد على كثير من العوامل، منها: مقدار الصلع، نوع العملية، كمية الشعر المراد زراعتها، وشهرة الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية. بشكل عام تتراوح التكلفة ما بين 4000 – 15000 دولاراً.